بسم الله الرحمن الرحيم
روى أبو داود الطيالسي في مسنده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين ” . حسنه الألباني في السلسلة الصحيحة .
قال العلامة المناوي في فيض القدير:
” وفي رواية ” بالنفس ” وفُسر ” بالعين ” ، وذلك لأن هذه الأمة فضلت باليقين على سائر الأمم فحجبوا أنفسهم بالشهوات فعوقبوا بآفة العين ، فإذا نظر أحدهم بعين الغفلة كانت عينه أعظم والذم له ألزم * (قل إن الهدى هدى الله أن يؤتى أحد مثل ما أوتيتم) * فلما فضلهم الله باليقين لم يرض منهم أن ينظروا إلى الأشياء بعين الغفلة وتتعطل مِنَّة الله عليهم وتفضيله لهم“ا.هـ
وقال أيضا في التيسير : ” وذَكَرَ القضاء والقدر مع أنّ كل كائن إنما هو بهما للردّ على العرب الزاعمين أن العين تؤثر بذاتها ”
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” العين حق “. متفق عليه ، زاد مسلم : ” ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين “ .
(وَحَاصِله لَوْ فُرِضَ أَنَّ شَيْئًا لَهُ قُوَّة بِحَيْثُ يَسْبِق الْقَدَر لَكَانَ الْعَيْن . لَكِنَّهَا لَا تُسْبَق ، فَكَيْف غَيْرهَا ؟
وَقَالَ النَّوَوِيّ : فِي الْحَدِيث إِثْبَات الْقَدَر وَصِحَّة أَمْر الْعَيْن وَأَنَّهَا قَوِيَّة الضَّرَر ) اه
Visits: 44885