سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ يقال هذا الذِّكر في خمس مواطن: الأولى: عقب مجلس ذكر. عَنْ نَافِعِ بن جُبَيْرٍ بن مُطْعِمٍ، عَنْ أَبِيهِ رضي الله عنه، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ قَالَ : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ ، فَقَالَهَا فِي مَجْلِسِ ذِكْرٍ كَانَ كالطَّابَعِ يُطْبَعُ عَلَيْهِ ، وَمَنْ قَالَهَا فِي مَجْلِسِ لَغْوٍ ، كَانَتْ كَفَّارَةً لَهُ). أخرجه: النسائي في "الكبرى" (10257)، وفي "عمل اليوم والليلة" (424 )، والطبراني في "الكبير" (1/138/1586)، والحاكم (1/720) وقال: هذا ...
قال شيخ الإسلام ـ رحمه الله ـ في معنى قوله صلى الله عليه وسلم: وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل. رواه مسلم. " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ـ وفي الحديث الآخر: ليس وراء ذلك من الإيمان مثقال حبة خردل ـ فإن مراده أنه لم يبق بعد هذا الإنكار ما يدخل في الإيمان حتى يفعله المؤمن، بل الإنكار بالقلب آخر حدود الإيمان ليس مراده أن من لم ينكر ذلك لم يكن معه من الإيمان حبة خردل، ولهذا قال: ليس وراء ذلك ـ فجعل المؤمنين ثلاث طبقات وكل منهم فعل الإيمان الذي يجب عليه، لكن الأول ...
قال الامام ابن القيم في زاد المعاد : جاء في السنن : من حديث أبي هريرة قال ذكرت الحمى عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فسبها رجل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تسبها فإنها تنفي الذنوب كما تنفي النار خبث الحديد " لما كانت الحمى يتبعها حمية عن الأغذية الرديئة وتناول الأغذية والأدوية النافعة وفي ذلك إعانة على تنقية البدن ونفي أخباثه وفضوله وتصفيته من مواده الرديئة . وتفعل فيه كما تفعل النار في الحديد في نفي خبثه وتصفية جوهره كانت أشبه الأشياء بنار الكير التي تصفي جوهر الحديد وهذا القدر هو المعلوم عند أطباء الأبدان ...
روى الطبراني في الأوسط والحاكم والبيهقي في شعب الإيمان وغيرهم عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أحبوا العرب لثلاث لأني عربي ، والقرآن عربي ، وكلام أهل الجنة عربي ) . وهذا الحديث حكم عليه ابن الجوزي بالوضع ، وقال الذهبي : أظن الحديث موضوعا ، وقال الألباني في السلسة الضعيفة (رقم 160) : موضوع وروى الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنا عربي ، والقرآن عربي ، ولسان أهل الجنة عربي ) . قال الألباني في السلسلة الضعيفة ...
خمسة أوقات تفتح فيها أبواب السماء: ❶ الوقت الأول : ☜ قبل الظهر ☆ قال رسول الله ﷺ :" إنَّ أبوابَ السماءِ تُفْتحُ إلى زوالِ الشمسِ ، فلا تُرْتَجُ حتى يُصلَّى الظهرُ ، فأحبُّ أن يُصعدَ لي فيها خيرٌ " صححه الألباني في صحيح الجامع - رقم: (1532) ❷الوقت الثاني : ☜ عند كل أذان : ☆ قال رسول الله ﷺ :" إذا نُودي بالصلاةِ فُتِّحتْ أبوابُ السماءِ ، و اسْتُجيبَ الدعاءُ " صححه الألباني في صحيح الترغيب - رقم: (260) صحيح الجامع - رقم: (818) ❸ الوقت الثالث : ☜ عند الرباط بين صلاتين : ☆ قال رسول الله ﷺ : " أَبْشِروا ، هذا ربُّكم قد فتح بابًا من أبوابِ السماءِ ، يُباهي ...
بسم الله الرحمن الرحيم عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال بينا رسولُ اللهُ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ - ذاتَ ليلةٍ يصلِّي، فوضع يدَهُ على الأرضِ، فلدغتهُ عقربٌ، فناولها رسولُ اللهِ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ - بنعلهِ فقتلَها، فلما انصرفَ قال : لعن اللهُ العقربَ، ما تدعُ مُصليًا ولا غيرَهُ - أو نبيًا أو غيرَهُ -، ثمَّ دعا بملحٍ وماءٍ، فجعلهُ في إناءٍ، ثمَّ جعل يصبُّهُ على أصبعهِ حيثُ لدغَتهُ ويمسحُها، ويعوِّذُها بالمعوِّذتينِ " صححه الالباني . قال الامام ابن القيم في زاد المعاد : " فَفِي هَذَا الْحَدِيثِ الْعِلَاجُ بِالدَّوَاءِ الْمُرَكَّبِ مِنَ الْأَمْرَيْنِ: الطَّبِيعِيِّ وَالْإِلَهِيِّ، وَفِي الْمُعَوِّذَتَيْنِ الِاسْتِعَاذَةُ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ جُمْلَةً وَتَفْصِيلًا، فَإِنَّ الِاسْتِعَاذَةَ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ تَعُمُّ كُلَّ شَرٍّ يُسْتَعَاذُ مِنْهُ، سَوَاءٌ ...
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الطَّاعُونُ رِجْزٌ أَوْ عَذَابٌ أُرْسِلَ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَوْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ، فَإِذَا سَمِعْتُمْ بِهِ بِأَرْضٍ فَلَا تَقْدَمُوا عَلَيْهِ ، وَإِذَا وَقَعَ بِأَرْضٍ وَأَنْتُمْ بِهَا فَلَا تَخْرُجُوا فِرَارًا مِنْهُ) . قال العلامة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله ورفع درجته في المهديين : " وبهذا يتبين ضعف استدلال من استدل بهذا الحديث على ما يسمى في علم الطب بالحجر الصحي ، لأنهم قالوا إن منع الرسول صلى الله عليه وسلم من الخروج من أرض وقع بها الطاعون هذا هو الحجر الصحي ، يعني يحجرون عليك ما تخرج . فنقول لهم : إن الرسول ...
روى الامام أحمد في مسنده وابن ماجه في سننه من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده -عبد الله بن عمرو رضي الله عنه - قال : " خَرَجَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ذاتَ يَومٍ والنَّاسُ يَتكلَّمون في القَدَرِ، قال: وكأنَّما تَفقَّأَ في وجْهِه حَبُّ الرُّمانِ مِنَ الغضبِ، قال: فقال لهُم: " ما لَكُم تَضرِبون كِتابَ اللهِ بعضَه ببعضٍ؟! بهذا هَلَكَ مَن كان قَبلَكُم ". قال: فما غَبَطْتُ نفْسي بمَجلِسٍ فيه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لمْ أَشهَدْهُ بما غَبَطْتُ نفْسي بذلكَ المَجلِسِ أنِّي لمْ أَشهَدْهُ. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " الخوض في ذلك - أي في القضاء والقدر - بغير علم تام، أوجب ضلال عامة الأمم، ولهذا نهى ...
" كان أحد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم على فراش الموت ، فنطق بثلاث كلمات : ليته كان جديدا ، ويذهب في غفوة ، ويفيق وهو يقول : ليته كان بعيدا ، ويذهب في غفوة ويفيق وهو يقول : ليته كان كاملا . وبعدها فاضت روحه . ذهب الصحابة رضوان الله عليهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليسألوه عن هذه الكلمات ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن هذا الرجل في يوم من الأيام كان يمشي ، وكان معه ثوب قديم ، فوجد مسكينا يشتكي من شدة البرد فأعطاه الثوب ، فلما ...
بسم الله الرحمن الرحيم عن أبي بن كعب أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ كانَ عِنْدَ أَضَاةِ بَنِي غِفَارٍ، قالَ: فأتَاهُ جِبْرِيلُ عليه السَّلَامُ، فَقالَ : "....... إنَّ اللَّهَ يأمرُكَ أن تقرأَ أُمَّتُكَ القرآنَ على سبعةِ أحرفٍ فأيُّما حرفٍ قرؤوا عليهِ فقَد أصابوا " رواه مسلم قال شيخ الاسلام رحمه الله : " لا نزاع بين العلماء المعتبرين أن [الأحرف السبعة] التي ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن القرآن أُنزل عليها ليست هي قراءات القراء السبعة المشهورة، بل أول من جمع قراءات هؤلاء هو الإمام أبو بكر بن مجاهد، وكان على رأس المائة الثالثة ببغداد، فإنه أحب أن يجمع المشهور من قراءات الحرمين والعراقين والشام؛ إذ هذه الأمصار الخمسة هي التي ...
Visits: 2081