بسم الله الرحمن الرحيم إن الله جل وعلا خلق عباده حنفاء على الفطرة السليمة لكن كثير منهم قد اجتالتهم الشياطين إما بسبب الأبوين وهو الغالب كما قال عليه الصلاة والسلام " مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلَّا يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ وَيُنَصِّرَانِهِ وَيُمَجِّسَانِهِ " وأطفال المشركين لا يؤاخذون حتى يبلغوا رشدهم وتبلغهم دعوة الاسلام فإن ماتوا قبل البلوغ امتحنوا في عرصات القيامة كما يُمتحن أهل الفترة على الصحيح وقد اخبرنا جل وعلا أن التمسك بما وُجِدَ عليه الآباء هو من إختيار كثير من الخلق حيث قال : " "وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا ...
روى الإمام الترمذي في جامعه من حديث أبي سعيد الخدري مرفوعا : " لا يَمْنَعَنَّ رجلا هيبةُ الناس أن يقول بحق إذا علمه أو شهده أو سمعه " صححه الالباني قال الامام الالباني رحمه الله على إثر هذا الحديث العظيم في السلسلة الصحيحة : "وفي الحديث : النهي المؤكد عن كتمان الحق خوفا من الناس ، أو طمعا في المعاش . فكل من كتمه مخافة إيذائهم إياه بنوع من أنواع الإيذاء كالضرب و الشتم ، وقطع الرزق ، أو مخافة عدم احترامهم إياه ، و نحو ذلك ، فهو داخل في النهي ومخالف للنبي صلى الله عليه وسلم . وإذا كان هذا حال من يكتم الحق وهو يعلمه ، فكيف ...
العلامة محمد بن علي فركوس الجزائري السؤال: يقول بعضُ الناس عند إرادةِ قَطْعِ كلامِ مُحَدِّثه: «صلِّ على النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم»؛ فهل هذا القولُ مشروعٌ؟ وجزاكم الله خيرًا. الجواب: "المعلوم أنَّ أَمْرَ الدِّينِ مبنيٌّ على الاتِّباع والاقتداء لا على الابتداع والإحداث، ومِثْلُ هذه الكيفيةِ المعيَّنةِ عند إرادةِ قَطْعِ الكلام الواردةِ في السؤال لم تَرِدِ السنَّةُ بتأييدها ولا عَمَلُ السلفِ لها؛ ذلك لأنَّ الصلاة على النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم عبادةٌ توقيفيةٌ ومشروعةٌ باعتبارِ ذاتِها، لكنَّها تحتاج إلى دليلٍ شرعيٍّ يُصحِّحُ الكيفيةَ المذكورة؛ فاستعمالُها وسيلةً لقَطْعِ كلامِ الناس وإيقافِه غيرُ مشروعٍ، ويُعَدُّ ذلك مِن البِدَعِ الإضافية التي أصلُها مشروعٌ وكيفيَّتُها بدعةٌ مردودةٌ ...
بسم الله الرحمن الرحيم إنَّ صور تسلط الشيطان على الإنسان عديدة ومتنوعة : في دينه بتزيين الشرك والبدع والمعاصي، وفي بدنه بالتلبس والمس والسحر . ومنها أيضا إلقاء الوساوس والخطرات ، ومنها الأحلام المزعجة ..... وأكبر ضرره هو تسلطه على العبد بالإضلال، والصد عن سبيل الله تعالى، والمد في الغي حتى الممات، بما يستوجب النار. وهذا قد أعاذ الله منه عباده الصالحين، كما قال تعالى: " إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ " ومن بديع كلام الامام ابن القيم رحمه الله في هذا النوع - من تسلط الشيطان بالضرر على دين العبد - أنه قال " أكثرُ تسلطِ الأرواح ...
بسم الله الرحمن الرحيم قال العلامة فركوس حفظه الله : " فالنهيُ عن صومِ الجُنُبِ في حديثِ أبي هريرة رضي الله عنه أنه صلَّى الله عليه وسلَّم قال: «مَنْ أَصْبَحَ جُنُبًا فَلَا يَصُومُ»منسوخٌ بحديثِ عائشة وأمِّ سَلَمةَ رضي الله عنهما: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُدْرِكُهُ الفَجْرُ وَهُوَ جُنُبٌ مِنْ أَهْلِهِ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ وَيَصُومُ»، متَّفقٌ عليه. وزاد مسلمٌ في حديثِ أمِّ سلمةَ: «وَلَا يَقْضِي»، وفيه دليلٌ على صحَّةِ صومِ مَنْ دَخَل في الصباح وهو جُنُبٌ مِنْ جماعٍ، وقد رَجَع أبو هريرة عنه وأفتى بقولِ عائشة وأمِّ سَلَمة رضي الله عنهم . وممَّا يدلُّ على النسخ: ما أخرجه مسلمٌ وغيرُه عن عائشة ...
إن التزاحم على الصف الأول وإن كان أمرا مشروعا لما ورد من الترغيب في إتمام الصفوف الأول فالأول، ولما للصف الأول من الفضيلة العظيمة، لكن ينبغي أن ينتبه المسلمون إلى أمر مهم، وهو أن إتمام الصف الأول والمزاحمة للقيام فيه لا يجوز أن تجر إلى أذية المسلمين ومضايقتهم بحيث يذهب خشوعهم، بل متى تم الصف ولم توجد فيه فرجة إلا بالتضييق على المسلمين وأذيتهم فليقف المصلي في الصف التالي ولا يؤذي إخوانه وهو مأجور بنيّته وحرصه ـ إن شاء الله. -كذلك روى أبو داود (1118) وابن ماجه (1115) عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ رضي الله عنه قال : جَاءَ رَجُلٌ ...
بسم الله الرحمن الرحيم سئلت اللجنة الدائمة للافتاء: ورد في [صحيح البخاري] عن أنس رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي". فهل معنى ذلك: أن الإنسان يمكن أن يرى النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة ! حيث إنه حصل نقاش كبير حول هذا الموضوع وادعى ناس أنهم رأوا النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة واستدلوا بهذا الحديث? الإجابة: "مضت سنة الله أن جعل الناس أحياءً في الدنيا بعد أن كانوا أمواتاً؛ ليبلوهم أيهم أحسن عملاً، ثم يميتهم فيها عند انتهاء آجالهم ثم يبعثهم يوم القيامة ...
بسم الله الرحمن الرحيم من الأخطاء التي يقع فيها كثير من المسلمين في رمضان : اعتقادهم أن ليلة القدر هي ليلة سبع وعشرين ! وهذا خلاف السنة !! والصحيح أن ليلة القدر أخفاها الله لحكمة أرادها لأجل أن يجتهد المسلم في العشر الأواخر من ليالي رمضان طلباً لهذه الليلة فيكثر عمله ويجمع بين كثرة العمل في سائر ليالي العشر الأواخر من رمضان مع مصادفة ليلة القدر بفضائلها وكرائمها وثوابها فيكون جمع بين الحسنين . ولذا قال النبي صلى الله عليه وسلم (إني أريت ليلة القدر ثم أنسيتها أو نسيتها فالتمسوها في العشر الأواخر في الوتر) فتحديد ليلة القدر بليلة سبع وعشرين والاحتفال فيها ...
روى الترمذي في جامعه من حديث معاوية بن حيدة القشيري رضي الله عنه مرفوعا :" إنكم تتمون سبعين أمة أنتم خيرها وأكرمها على الله " اه قال العلامة الشوكاني في تفسيره " : الأمة الإسلامية خير الأمم على الإطلاق ، وأن هذه الحرية مشتركة ما بين أول هذه الأمة وآخرها بالنسبة إلى غيرها من الأمم وإن كانت متفاضلة في ذات بينها . كما ورد في فضل الصحابة على غيرهم " اه روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه : " كنتم خير امة أخرجت للناس " قال : خير الناس للناس تأتون بهم في السلاسل في أعناقهم حتى ، يدخلوا في الإسلام قال الحافظ ابن كثير في تفسيره : " إنما حازت هذه الأمة قصب ...
لقد شاع بين الناس تهنئة العريس والعروس ليلة الزفاف بقولهم : (( بالرفاه والبنين )) وتكتب هذه العبارة في بطاقات الدعوة لحضور حفلات الزواج وفي عبارات التهاني التي تكتب في الصحف والمجلات ، ونسمعها عبر وسائل الإعلام المسموعة والمرئية ويجب أن نلفت الانتباه أن هذه التهنئة من عادات الجاهلية الأولى وقد ردَّ الاسلام عاداتهم وتحياتهم وتهنئاتهم . معنى (( بالرفاه )) أي : المقاربة والالتئام وهذا لا إشكال فيه . ولكن المشكلة تكمن في كلمة (( البنين )) لأن العرب في الجاهلية تكره البنات حيث كانوا يئدون البنات وهنّ أحياء خشية الفقر والعار قال الله تعالى [( وإذا الموءدة سئلت ...
Visits: 2093