بسم الله الرحمن الرحيم مشهد في الدنيا : (سيد الانبياء صلى الله عليه وسلم مع أمه ) : عن أبي هريرة قال : زار النبي - صلى الله عليه وسلم - قبر أمه فبكى وأبكى من حوله ، فقال : " استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يؤذن لي ، واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي ، فزوروا القبور فإنها تذكر الموت " . رواه مسلم . وعن بريدة بن الحصيب الأسلمي قال : لمَّا فتحَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ مكةَ أَتَى حرمَ قبرٍ فجلسَ إليهِ فجلسَ كهيئةِ المُخاطِبِ وجلسَ الناسُ حولَهُ فقامَ وهو يَبكيفتلقَّاهُ عمرُ وكان من أَجْرَأِ الناسِ عليهِ فقال : " بأبِي أنتَ وأمي يا رسولَ اللهِ ما الذي ...
قال المباركفوري في تحفة الأحوذي:" كان لا يدخر شيئا لغد " لِسَمَاحَةِ نَفْسِهِ وَمَزِيدِ ثِقَتِهِ بِرَبِّهِ ( لِغَدٍ ) أَيْ مِلْكًا بَلْ تَمْلِيكًا ، فَلَا يُنَافِي أَنَّهُ ادَّخَرَ قُوتَ سَنَةٍ لِعِيَالِهِ ، فَإِنَّهُ كَانَ خَازِنًا قَاسِمًا ، فَلَمَّا وَقَعَ الْمَالُ بِيَدِهِ قَسَمَ لَهُمْ كَمَا قَسَمَ لِغَيْرِهِمْ فَإِنَّ لَهُمْ حَقًّا فِي الْفَيْءِ "اه وَقَالَ العلامة ابْنُ دَقِيقِ الْعِيدِ : يُحْمَلُ حَدِيثُ " لَا يَدَّخِرُ شَيْئًا لِغَدٍ " عَلَى الِادِّخَارِ لِنَفْسِهِ ، وَحَدِيثُ : " وَيَحْبِسُ لِأَهْلِهِ قُوتَ سَنَتِهِمْ " عَلَى الِادِّخَارِ لِغَيْرِهِ وَلَوْ كَانَ لَهُ فِي ذَلِكَ مُشَارَكَةٌ ، لَكِنِ الْمَعْنَى أَنَّهُمُ الْمَقْصِدُ بِالِادِّخَارِ دُونَهُ ، حَتَّى لَوْ لَمْ يُوجَدُوا لَمْ يَدَّخِرْ ، انْتَهَى . قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في "فتح الباري" (9/503) : "التقييد بالسنة إنما جاء من ضرورة الواقع ، لأن الذي ...
روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ليس منا من لم يتغن بالقرآن وزاد غيره " يجهر به " .. قال ابن حبان -رحمه الله تعالى- في الإحسان ( 1 / 328 ) معنى قوله صلى الله عليه وسلم (ليس منا) : " أي ليس مثلنا في استعمال هذا الفعل؛ لأنا لا نفعله، فمن فعل ذلك فليس مثلنا". وقال العيني -: " أي ليس من أهل سنتنا، وليس المراد أنه ليس من أهل ديننا" عمدة القارئ (25/ 182) . وقال التوربشتي-رحمه الله تعالى-: " المعنى ليس من ...
هل هناك نهي عن استعمال كلمة "صُدْفَة" ؟ لقد ورد استعمال هذه الكلمة في بعض الأحاديث . منها : - ما رواه الامام مسلم في صحيحه عَنْ أَنَسٍ قَالَ فَانْطَلَقْتُ بِهِ ( يعني بعبد الله بن أبي طلحة ) إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَادَفْتُهُ وَمَعَهُ مِيسَمٌ . . . الحديث. والميسم أداة تستخدم في الكي . - وأيضا ما رواه أبو داود عَنْ لَقِيطِ بْنِ صَبْرَةَ قَالَ كُنْتُ وَافِدَ بَنِي الْمُنْتَفِقِ أَوْ فِي وَفْدِ بَنِي الْمُنْتَفِقِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : فَلَمَّا قَدِمْنَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ نُصَادِفْهُ فِي ...
عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج مِن الغائط قال: "غفرانَك " أخرجه أصحاب السنن سُئل العلامة الفقيه ابن عثيميين ـ رحمه الله ـ : عن قول بعض العلماء إن مناسبة قول الإنسان " غفرانك " إذا خرج من الخلاء أنه لما انحبس عن ذكر الله ذلك الوقت ناسب أن يستغفر الله هل هذا صحيح ؟ فأجاب حفظه الله تعالى بقوله : "هذا فيه نظر ، لأن الإنسان إنما انحبس عن ذكر الله بأمر الله ، وإذا كان بأمر الله فلم يعرض نفسه للعقوبة ، بل عرض نفسه للمثوبة ، ولهذا كانت المرأة الحائض لا تصلي ولا ...
قال العلامة محمد امان الجامي رحمه الله :" الصغير الذي دون السبع لا يعقل لذلك أُمرنا أن نأمر أطفالنا بالصلاة بسبع لأنهم قبل ذلك لا يعقلون، وحده سبع سنين ثم يأمر بالصلاة لقوله صلى الله عليه وسلم: (مروا أبنائكم بالصلاة لسبع وأضربوهم عليها لعشرٍ وفرقوا بينهم في المضاجع) هذه آداب إسلامية ينبغي التقيد بها، أمر الأطفال بالصلاة لسبع وليس معنى أمرهم أن تقول له صلي بس، يلزم من أمر رسول الله عليه الصلاة والسلام إيَّانا أن نأمر أطفالنا بالصلاة أن نعلمهم الصلاة. وإلا كونك تقول لطفل إذهب إلى المسجد صل وأنت لا علمته الطهارة ولا علمته كيف يصلي، لا تخرج من العهده . وإنما ...
عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال:"إن اللهَ يحبُّ العُطاسَ ويكرهُ التثاؤبَ ، فإذا عطس أحدُكم وحمِدَ اللهَ ، كان حقًّا على كلِّ مسلمٍ سمِعه أنْ يقولَ له : يرحمُك اللهُ ، وأمَّا التثاؤبُ : فإنَّما هوَ مِن الشيطانِ ، فإذا تثاءَب أحدُكم فليرُدَّه ما استطاع ، فإنَّ أحدَكم إذا تثاءَب ضَحِك منه الشيطانُ" رواه البخاري (6226) ذكر ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه الفذ زاد المعاد [2/439] فصلاً نافعاً للعطاس وما فيه من الفوائد العظيمة للعاطس وكذلك ذكر سر محبة الله تبارك وتعالى للعطاس فقال : " وقيل: هو تشميتٌ له بالشيطانِ، لإغاظته ...
العلامة ربيع بن هادي حفظه الله عَنْ عبدِ الله بْنُ مَسْعودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّ رسُول اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: « مَا مِنْ نبيٍّ بعثهُ اللهُ فِي أمَّةٍ قبلِي إلَّا كانَ لهُ مِنْ أمَّته حواريُّون، وأصْحاب يأخذون بسُنَّته ويقتدون بأمره، ثُمَّ إنَّها تخلَّفَ مِنْ بعدهم خُلوفٌ يقولونَ ما لا يفعلون، ويفعلونَ ما لا يؤمرونَ، فمَنْ جاهدهم بيده فهوَ مؤمنٌ، ومَنْ جاهدهم بلسانهِ فهوَ مؤمنٌ، ومَنْ جاهدهم بقلبهِ فهوَ مؤمنٌ، وليسَ وراءَ ذٰلكَ مِنَ الإيمانِ حبَّةُ خردلٍ ». « أخرجه مسلم وأحمد ». • المفــردات: ˝ الحواريُّون: هم خُلصاء الأنبياء وأصفياؤهم، وقيل: الأنصار، وقيل: المجاهدون. ˝ تخلـف: تحدَّث. ˝ ...
روى ابن بطة في الابانة بسنده إلى أَبِي الْأَحْوَصِ قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ ابن مسعود: «لَيُوَطِّنَنَّ الْمَرْءُ نَفْسَهُ عَلَى أَنَّهُ إِنْ كَفَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا لَمْ يَكْفُرْ، وَلَا يَكُونَنَّ أَحَدُكُمْ إِمَّعَةً !»، قِيلَ: وَمَا الْإِمَّعَةُ ؟ قَالَ: " الَّذِي يَقُولُ: أَنَا مَعَ النَّاسِ !. إِنَّهُ لَا أسْوَةَ فِي الشَّرِّ ". قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ القاسم بن سلام- رَحِمَهُ اللَّهُ -: " أَصْلُ الْإِمَّعَةَ هُوَ الرَّجُلُ الَّذِي لَا رَأْيَ لَهُ وَلَا عَزْمَ فِيهِ فَهُوَ يُتَابَعُ كُلَّ أَحَدٍ عَلَى رَأْيهِ ، وَلَا يَثْبُتُ عَلَى شَيْءٍ " وقال ابن الأثير:" الإمَّعة: الذي لا رأي له، فهو يتابع كلَّ أحد على رأيه، وقيل: هو الذي يقول لكلِّ أحدٍ: أنا معك " النهاية في غريب الحديث ...
نُقِلَ عَنْ سَيِّدِ العُبَّاد بَعْدَ الصَّحَابَةِ أُويس الْقَرَنِيِّ أَنَّهُ قَالَ: "إِنَّ الْأَمْرَ بِالْمَعْرُوفِ، والنهي عن المنكر لم يدع لِلْمُؤْمِنِ صَدِيقًا، نَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ فَيَشْتُمُونَ أَعْرَاضَنَا، وَيَجِدُونَ على ذَلِكَ أَعْوَانًا مِنَ الْفَاسِقِينَ، حَتَّى وَاللَّهِ لَقَدْ رَمَوْنِي بِالْعَظَائِمِ، وَايْمُ اللَّهِ لَا أَدَعُ أَنْ أَقُومَ فِيهِمْ بِحَقِّهِ" اهـ . قال الامام الشاطبي عقب هذا الأثر : "فَمِنْ هَذَا الْبَابِ يَرْجِعُ الْإِسْلَامُ غَرِيبًا كَمَا بَدَأَ ، لِأَنَّ الْمُؤَالِفَ فِيهِ عَلَى وَصْفِهِ الْأَوَّلِ قَلِيلٌ ، فَصَارَ الْمُخَالِفُ هُوَ الْكَثِيرَ ، فَانْدَرَسَتْ رُسُومُ السُّنَّةِ حَتَّى مَدَّتِ الْبِدَعُ أَعْنَاقَهَا ، فَأُشْكِلَ مَرْمَاهَا عَلَى الْجُمْهُورِ ، فَظَهَرَ مِصْدَاقُ الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ " مقدمة الاعتصام قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله : " اثبت، لا تتغير بكثرة الهجوم عليك أو ...
Visits: 1895