قال ابن فارس في معجم مقاييس لغة: ” (القاف والضاد والحرف المعتل) أصل صحيح يدل على إحكام أمر وإتقانه وإنفاذه لجهته ” .
وقال في (النهاية): (القضاء في اللغة على وجوه مرجعها إلى انقطاع الشيء وتمامه) .
ويتبين مما تقدم أن معنى القضاء في اللغة هو إحكام الشيء وإتمام الأمر، وهذا هو أصل معنى القضاء، وإليه ترجع جميع معاني القضاء الواردة في اللغة، وقد يأتي بمعنى القدر .
وقد ورد لفظ القضاء ومشتقاته كثيراً في القرآن الكريم، وكل معانيه، التي قد تأتي متداخلة أحياناً، ترجع إلى الأصل السابق، فمن المعاني التي ورد بها:
1- معنى الأمر، ومنه قوله تعالى:وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ [الإسراء: 23]، أي: أمر سبحانه وتعالى بعبادته وحده لا شريك له .
2- معنى الأداء والإنهاء، وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الأَمْرَ [الحجر: 66]، أي: تقدمنا إليه وأنهينا .
3- معنى الحكم، ومنه قوله تعالى: فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ [طه: 72] اصنع, واحكم, وافعل ما شئت وما وصلت إليه يدك .
4- ومعنى الفراغ، ومنه قوله تعالى: فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ [ فصلت: 12] أي: فرغ من تسويتهن سبع سموات في يومين, ومنه قوله تعالى: فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ [القصص: 29] أي: فرغ من الأجل الأوفى والأتم.
5- ومعنى الأداء، ومنه قوله تعالى: فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ [البقرة: 200] أديتموها وفرغتم منها (9) وهذا داخل في المعنى السابق.
6- ومعنى الإعلام، ومنه قوله تعالى: وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا [ الإسراء: 4] أي: تقدمنا وأخبرنا بني إسرائيل في الكتاب الذي أنزل إليهم أنهم سيفسدون في الأرض مرتين.
7- وبمعنى الموت، يقال: ضربه فقضى عليه، أي: قتله (11) قال تعالى: فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ [ القصص: 15], أي قتله.
هذه هي أهم معاني (القضاء) في اللغة .
Visits: 336