هل الواجب هو جنس التسبيح في الركوع والسجود أم يتعين لفظ بعينه

Home / الرئيسية / هل الواجب هو جنس التسبيح في الركوع والسجود أم يتعين لفظ بعينه

 بسم الله الرحمن الرحيم 

اختلف أهل العلم في حكم التسبيح في الركوع والسجود في الصلاة على ثلاثة أقوال : 

الاول سنة وهو قول الشافعي وأبي حنيفة 

الثاني واجب وأن يكون اللفظ بعينه وهو المشهور عن أحمد وهو قول اسحاق

الثالث : واجب لكن لا يتعين لفظ بعينه بل الواجب هو جنس التسبيح في الركوع والسجود

وهذا ما إليه ذهب إليه  شيخ الإسلام رحمه الله -إلى أن الواجب هو جنس التسبيح في الركوع والسجود ولا يتعين لفظ بعينه، وعليه؛ فإذا أبدل ذكر الركوع بذكر السجود لم يلزمه شيء على قياس قول الشيخ.

يقول شيخ الإسلام رحمه الله: ” ثُمَّ اخْتَلَفُوا فِي وُجُوبِهِ. فَالْمَشْهُورُ عَنْ أَحْمَد وَإِسْحَاقَ ودَاوُد وَغَيْرِهِمْ وُجُوبُهُ.

وَعَنْ أَبِي حَنِيفَةَ وَالشَّافِعِيِّ اسْتِحْبَابُهُ.

وَالْقَائِلُونَ بِالْوُجُوبِ مِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ: يَتَعَيَّنُ “ سُبْحَانَ رَبِّي الْعَظِيمِ ” و ” سُبْحَانَ رَبِّي الْأَعْلَى ” لِلْأَمْرِ بِهِمَا وَهُوَ قَوْلُ كَثِيرٍ مِنْ أَصْحَابِ أَحْمَد: وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ: بَلْ يَذْكُرُ بَعْضَ الْأَذْكَارِ الْمَأْثُورَةِ.

وَالْأَقْوَى أَنَّهُ يَتَعَيَّنُ التَّسْبِيحُ إمَّا بِلَفْظِ ” سُبْحَانَ ” وَإِمَّا بِلَفْظِ ” سُبْحَانَك ” وَنَحْوِ ذَلِكَ.

وَذَلِكَ أَنَّ الْقُرْآنَ سَمَّاهَا “ تَسْبِيحًا ” فَدَلَّ عَلَى وُجُوبِ التَّسْبِيحِ فِيهَا وَقَدْ بَيَّنَتْ السُّنَّةُ أَنَّ مَحَلَّ ذَلِكَ الرُّكُوعُ وَالسُّجُودُ كَمَا سَمَّاهَا اللَّهُ ” قُرْآنًا ” وَقَدْ بَيَّنَتْ السُّنَّةُ أَنَّ مَحَلَّ ذَلِكَ الْقِيَامُ.

وَسَمَّاهَا “ قِيَامًا ” و ” سُجُودًا ” و ” رُكُوعًا ” وَبَيَّنَتْ السُّنَّةُ عِلَّةَ ذَلِكَ وَمَحَلَّهُ….

 

وَكَذَلِكَ الْمَنْقُولُ عَنْ مالك إنَّمَا هُوَ كَرَاهَةُ الْمُدَاوَمَةِ عَلَى “ سُبْحَانَ رَبِّي الْعَظِيمِ “ لِئَلَّا يُظَنَّ أَنَّهَا فَرْضٌ؛ وَهَذَا يَقْتَضِي أَنَّ مَالِكًا أَنْكَر أَنْ تَكُونَ فَرْضًا وَاجِبًا.

وَهَذَا قَوِيٌّ ظَاهِرٌ بِخِلَافِ جِنْسِ التَّسْبِيحِ فَإِنَّ أَدِلَّةَ وُجُوبِهِ فِي الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ كَثِيرَةٌ جِدًّا.

وَقَدْ عُلِمَ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُدَاوِمُ عَلَى التَّسْبِيحِ بِأَلْفَاظِ مُتَنَوِّعَةٍ.

 

وَقَوْلُهُ ” اجْعَلُوهَا فِي رُكُوعِكُمْ وَفِي سُجُودِكُمْ  يَقْتَضِي أَنَّ هَذَا مَحَلٌّ لِامْتِثَالِ هَذَا الْأَمْرِ لَا يَقْتَضِي أَنَّهُ لَا يُقَالُ إلَّا هِيَ مَعَ مَا قَدْ ثَبَتَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ غَيْرَهَا.

 

وَالْجَمْعُ بَيْنَ صِيغَتَيْ تَسْبِيحٍ بَعِيد بِخِلَافِ الْجَمْعِ بَيْنَ التَّسْبِيحِ وَالتَّحْمِيدِ وَالتَّهْلِيلِ وَالدُّعَاءِ.

فَإِنَّ هَذِهِ أَنْوَاعٌ وَالتَّسْبِيحَ نَوْعٌ وَاحِدٌ فَلَا يُجْمَعُ فِيهِ بَيْنَ صِيغَتَيْنِ. وَأَيْضًا قَدْ ثَبَتَ فِي الصَّحِيحِ أَنَّهُ قَالَ: {أَفْضَلُ الْكَلَامِ بَعْدَ الْقُرْآنِ أَرْبَعٌ وَهُنَّ مِنْ الْقُرْآنِ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَاَللَّهُ أَكْبَرُ} .فَهَذَا يَقْتَضِي أَنَّ هَذِهِ الْكَلِمَاتِ أَفْضَلُ مِنْ غَيْرِهَا. 

فَإِنْ جُعِلَ التَّسْبِيحُ نَوْعًا وَاحِدًا ف ” سُبْحَانَ اللَّهِ ” و ” سُبْحَانَ رَبِّي الْأَعْلَى ” سَوَاءٌ وَإِنْ جُعِلَ مُتَفَاضِلًا ف ” سُبْحَانَ اللَّهِ ” أَفْضَلُ بِهَذَا الْحَدِيثِ. وَأَيْضًا فَقَوْلُهُ: {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} و {فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ} أَمْرٌ بِتَسْبِيحِ رَبِّهِ لَيْسَ أَمْرًا بِصِيغَةِ مُعَيَّنَةٍ. فَإِذَا قَالَ ” سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ” ” سُبْحَانَك اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِك ” فَقَدْ سَبَّحَ رَبَّهُ الْأَعْلَى وَالْعَظِيمَ. فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْأَعْلَى وَهُوَ الْعَظِيمُ ”  انتهى 

والله أعلم والحمد لله رب العالمين .

Visits: 83