ومَنْ يَصْطَبِرْ لِلْعِلْمِ يَظْـفَرْ بِنَـيْلِـه‎

Home / العلم والعلماء / ومَنْ يَصْطَبِرْ لِلْعِلْمِ يَظْـفَرْ بِنَـيْلِـه‎
ومَنْ يَصْطَبِرْ لِلْعِلْمِ يَظْـفَرْ بِنَـيْلِـه ………. ومَنْ يَخْطُبِ الحسْناءَ يَصْبِرْ علَى البَذْلِ
ومَنْ لا يُذِلَّ النَّفْسَ في طلبِ العُلا
……….. يَسِيرًا يَعِشْ دَهْرًا طَويــــلًا أخا ذُلِّ
 

فالعاقل حقا من يَجِدُّ ويَصْطَبِرُ في طلب العلم وتحصيله ، ويُفَرِّغُ وَقْتَهُ من أجله ما استطاع إلى ذلك سبيلا .

 قال ابن الجوزي في كتابه النافع (صيد الخاطر): “من علامة كمال العقل: علوُ الهمة، والراضي بالدون دَني … وما ابتلي الإنسان قطُّ بأعظمَ من علوِّ همته ، فإن مَنْ عَلَت همتُه يختار المعالي، وربما لا يساعدُ الزمان وقد تضعفُ الآلة فيبقى في عذاب،.. ومَنْ رُزِقَ همةً عالية يُعَذَّبُ بمقدار عُلوِّها كما قال الشاعر:
وإذا كانت النفوسُ كبارا          تعبتْ في مرادها الأجسام .
قال ابن عباس: لما قُبِضَ رسول الله صلى الله عليه و سلم  وأنا شاب، قلت لشاب من الأنصار: هلُمَّ فلنسأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم  ولنـتعلم منهم، فإنهم اليوم كثير. فقال: يا عجباً لك يا ابن عباس؟ أتُرى الناسَ يحتاجون إليك ، وفي الناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم  منْ فيهم؟ قال: فترك ذاك وأقبلتُ أنا على المسألةِ وتتبُّعِ أصحابِ رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فإنْ كنتُ لآتي الرجلَ في الحديث يبلغني أنه سمعه مـن رسول الله صلى الله عليه و سلم  فأجده قائلاً، أي نائماً منتصف النهار ، فأتوسدُ ردائي على بابه تسفي الريحُ على وجهي التراب حتى يخرج، فإذا خرج قال: يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه و سلم  ما جاء بك؟ هلاّ أرسلت إليّ فأتيك؟ فأقول: لا أنا أحق أن آتيك، بلغني حديث عنك أنك تحـدثّه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم  فأحببتُ أن أسمعه منك.
فكان الرجل يراني بعد ذلك – وقد ذهب أصحابُ رسول الله صلى الله عليه و سلم  واجتمع حولي الناس يسألوني – فيقول: ” هذا الفتى كان أعقل مني” . 

Hits: 1688