وَالصَّبْرُ فِي اللُّغَةِ : الْحَبْسُ وَالْكَفُّ . وَمِنْهُ : قُتِلَ فُلَانٌ صَبْرًا . إِذَا أُمْسِكَ وَحُبِسَ .
وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى : ( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَه ) ؛ أَيِ احْبِسْ نَفْسَكَ مَعَهُمْ .
فَالصَّبْرُ : حَبْسُ النَّفْسِ عَنِ الْجَزَعِ وَالتَّسَخُّطِ . وَحَبْسُ اللِّسَانِ عَنِ الشَّكْوَى . وَحَبْسُ الْجَوَارِحِ عَنِ التَّشْوِيشِ .
وَهُوَ ثَلَاثَةُ أَنْوَاعٍ : صَبْرٌ عَلَى طَاعَةِ اللَّهِ . وَصَبْرٌ عَنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ . وَصَبْرٌ عَلَى امْتِحَانِ اللَّهِ .
فَالْأَوَّلَانِ : صَبْرٌ عَلَى مَا يَتَعَلَّقُ بِالْكَسْبِ . وَالثَّالِثُ : صَبْرٌ عَلَى مَا لَا كَسْبَ لِلْعَبْدِ فِيهِ .
فَالْأَوَّلَانِ : صَبْرٌ عَلَى مَا يَتَعَلَّقُ بِالْكَسْبِ . وَالثَّالِثُ : صَبْرٌ عَلَى مَا لَا كَسْبَ لِلْعَبْدِ فِيهِ .
يقول ابن القيم رحمه الله سَمِعْتُ شَيْخَ الْإِسْلَامِ ابْنَ تَيْمِيَّةَ يَقُولُ :
” كَانَ صَبْرُ يُوسُفَ عَنْ مُطَاوَعَةِ امْرَأَةِ الْعَزِيزِ عَلَى شَأْنِهَا : أَكْمَلُ مِنْ صَبْرِهِ عَلَى إِلْقَاءِ إِخْوَتِهِ لَهُ فِي الْجُبِّ ، وَبَيْعِهِ وَتَفْرِيقِهِمْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَبِيهِ .
فَإِنَّ هَذِهِ أُمُورٌ جَرَتْ عَلَيْهِ بِغَيْرِ اخْتِيَارِهِ ، لَا كَسْبَ لَهُ فِيهَا ، لَيْسَ لِلْعَبْدِ فِيهَا حِيلَةٌ غَيْرَ الصَّبْرِ ،
وَأَمَّا صَبْرُهُ عَنِ الْمَعْصِيَةِ : فَصَبْرُ اخْتِيَارٍ وَرِضًا وَمُحَارَبَةٍ لِلنَّفْسِ . وَلَا سِيَّمَا مَعَ الْأَسْبَابِ الَّتِي تَقْوَى مَعَهَا دَوَاعِي الْمُوَافَقَةِ .
فَإِنَّهُ كَانَ شَابًّا ، وَدَاعِيَةُ الشَّبَابِ إِلَيْهَا قَوِيَّةٌ .
وَعَزَبًا لَيْسَ لَهُ مَا يُعَوِّضُهُ وَيَرُدُّ شَهْوَتَهُ .
وَغَرِيبًا ، وَالْغَرِيبُ لَا يَسْتَحِي فِي بَلَدِ غُرْبَتِهِ مِمَّا يَسْتَحِي مِنْهُ مَنْ بَيْنَ أَصْحَابِهِ وَمَعَارِفِهِ وَأَهْلِهِ ،
وَمَمْلُوكًا ، وَالْمَمْلُوكُ أَيْضًا لَيْسَ وَازِعُهُ كَوَازِعِ الْحُرِّ .
وَالْمَرْأَةُ جَمِيلَةٌ ، وَذَاتُ مَنْصِبٍ ، وَهِيَ سَيِّدَتُهُ ، وَقَدْ غَابَ الرَّقِيبُ . وَهِيَ الدَّاعِيَةُ لَهُ إِلَى نَفْسِهَا . وَالْحَرِيصَةُ عَلَى ذَلِكَ أَشَدَّ الْحِرْصِ ،
وَمَعَ ذَلِكَ تَوَعَّدَتْهُ إِنْ لَمْ يَفْعَلْ بِالسِّجْنِ وَالصَّغَارِ . وَمَعَ هَذِهِ الدَّوَاعِي كُلِّهَا صَبَرَ اخْتِيَارًا ، وَإِيثَارًا لِمَا عِنْدَ اللَّهِ . وَأَيْنَ هَذَا مِنْ صَبْرِهِ فِي الْجُبِّ عَلَى مَا لَيْسَ مِنْ كَسْبِهِ ؟
وَكَانَ يَقُولُ أي الامام ابن تيمية : ” الصَّبْرُ عَلَى أَدَاءِ الطَّاعَاتِ : أَكْمَلُ مِنَ الصَّبْرِ عَلَى اجْتِنَابِ الْمُحَرَّمَاتِ وَأَفْضَلُ; فَإِنَّ مَصْلَحَةَ فِعْلِ الطَّاعَةِ أَحَبُّ إِلَى الشَّارِعِ مِنْ مَصْلَحَةِ تَرْكِ الْمَعْصِيَةِ . وَمُفْسِدَةُ عَدَمِ الطَّاعَةِ : أَبْغَضُ إِلَيْهِ وَأَكْرَهُ مِنْ مَفْسَدَةِ وُجُودِ الْمَعْصِيَةِ “ . اه
وَكَانَ يَقُولُ أي الامام ابن تيمية : ” الصَّبْرُ عَلَى أَدَاءِ الطَّاعَاتِ : أَكْمَلُ مِنَ الصَّبْرِ عَلَى اجْتِنَابِ الْمُحَرَّمَاتِ وَأَفْضَلُ; فَإِنَّ مَصْلَحَةَ فِعْلِ الطَّاعَةِ أَحَبُّ إِلَى الشَّارِعِ مِنْ مَصْلَحَةِ تَرْكِ الْمَعْصِيَةِ . وَمُفْسِدَةُ عَدَمِ الطَّاعَةِ : أَبْغَضُ إِلَيْهِ وَأَكْرَهُ مِنْ مَفْسَدَةِ وُجُودِ الْمَعْصِيَةِ “ . اه
Visits: 214