بسم الله الرحمن الرحيم عن المقدام بن معد يكرب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن لبس جلود السباع والركوب عليها . رواه أبو داود ( 4131 ) . وصححه الألباني وروى الترمذي والنسائي أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن جلود السباع أن تفترش . صححه الألباني في صحيح الترمذي (1450) . وعن معاوية رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تصحب الملائكة رفقة فيها جلد نمر ). رواه أبو داود ( 4130 ) . وحسنه الألباني في صحيح أبي داود (3478) . قال ...
بسم الله الرحمن الرحيم قوله تعالى : (وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ) (التوبة:75) . ذكر كثير من أهل التفسير في سبب نزول هذه الآية : قصة أخرجها الطبراني في الكبير وابن جرير في تفسيره وغيرهما عن أبي أمامه رضي الله عنه أن ثعلبه بن حاطب الانصاري أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ادع الله أن يرزقني مالاً، قال : ويحك يا ثعلبة! قليل تؤدي شكره خير من كثير لا تطيقه، ثم رجع إليه فقال: يا رسول الله ادع الله أن يرزقني مالاً : قال ويحك يا ثعلبة! ...
بسم الله الرحمن الرحيم إن مما انتشر على ألسنة كثير من الخطباء والدعاة والكُتَّاب الحركيّين : " أن أهل الذمة لهم ما للمسلمين وعليهم ما على المسلمين " حتى اعتقد معظم الناس أنه تشريع من رب العالمين ثابت عن رسوله الأمين !!! قال تعالى : " وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ " ولذا قال إمام أهل الشام محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله (في مقدمة المجلد الخامس من السلسلة الضعيفة ) عما شاع وذاع بين الناس مما لم يثبت :" يحسبها الجاهلُ أو الغافلُ من الأحاديث الصحيحة، بل إن بعضها قد يلهج بها من يظنه بعضُ الناسِ أنه من ...
سم الله الرحمن الرحيم لو سألت المسلمين : ما عقوبة من أفطر يوما في رمضان من غير رخصة ؟ لأجابك معظمهم : لا يعوِّضه صيام الدهر وان صامه !!!! لكن حديث : "مَنْ أَفْطَرَ يَوْمًا مِنْ رَمَضَانَ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ وَلَا مَرَضٍ لَمْ يَقْضِهِ صِيَامُ الدَّهْرِ وَإِنْ صَامَهُ " أخرجه البخاري في صحيحه معلقا بصيغة التمريض في كتاب الصوم . وذكره البخاري بصيغة التمريض فقال : ويُذكَرُ عن أبي هريرة رفعه . قال الامام الترمذي : حديث أبي هريرة لا نعرفه إلا من هذا الوجه ، وسمعت محمدا يقول : أبو المطوس اسمه يزيد بن المطوس ولا أعرف له غير هذا الحديث .ا.هـ. وقال الحافظ ابن عبدالبر في التمهيد : وهو حديث ضعيف ...
بسم الله الرحمن الرحيم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صام يوما في سبيل الله باعّد الله وجهه عن النار سبعين خريفا" رواه الشيخان رواه الامام البخاري رحمه الله هذا الحديث في كتاب الجهاد والسير : " باب فضل الصوم في سبيل الله " ورواه الامام مسلم رحمه الله في كتاب الصيام وقد بوب عليه في شرح النووي : " باب فضل الصيام في سبيل الله لمن يطيقه بلا ضرر ولا تفويت حق " . وقال النووي رحمه الله ( ج 8 / صـ 33 ) :" فيه فضيلة الصيام في سبيل الله وهو محمول على من لا يتضرر به ولا ...
بسم الله الرحمن الرحيم روى أبو داود في سننه عن محيصة بن مسعود الانصاري رضي الله عنه : أن ناقة للبراء بن عازب ، دخلت حائط رجل فأفسدته ، فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم : " على أهلالأموال حفظها بالنهار ، وعلى أهل المواشي حفظها بالليل " صححه الالباني رحمه الله . اذًا النبي عليه الصلاة والسلام قضى بأن أهل البهائم يحفظون بهائمهم في الليل وأن أهل الزرع يحفظونه بالنهار . فهذا هو العرف ، فإذا أتلفت الماشية شيئاً بالليل فمن يضمن ؟ يضمن صاحب الماشية ، وإن أتلفت الزرع في النهار فلا يضمن صاحب البهائم شيئاً . إلا إن كان صاحب البهائم في النهار فرط بحيث أرسلها قريباً من شيء ...
بسم الله الرحمن الرحيم قال عليه الصلاة والسلام : " ومن بطّأ به عملُه ، لم يسرعْ به نسبُه " رواه مسلم والترمذي وابن ماجة قال المباركفوري في شرحه على جامع الترمذي : " قوله : " لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ " :أَيْ لَمْ يُقَدِّمْهُ نَسَبُهُ ، يَعْنِي : لَمْ يَجْبُرْ نَقِيصَتَهُ لِكَوْنِهِ نَسِيبًا فِي قَوْمِهِ إِذْ لَا يَحْصُلُ التَّقَرُّبُ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى بِالنَّسَبِ بَلْ بِالْأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ . قَالَ تَعَالَى : " إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ " وَشَاهِدُ ذَلِكَ أَنَّ أَكْثَرَ عُلَمَاءِ السَّلَفِ وَالْخَلَفِ لَا أَنْسَابَ لَهُمْ يُتَفَاخَرُ بِهَا ، بَلْ كَثِيرٌ مِنْ عُلَمَاءِ السَّلَفِ مَوَالٍ (من الموالي) ، وَمَعَ ذَلِكَ هُمْ سَادَاتُ الْأُمَّةِ وَيَنَابِيعُ الرَّحْمَةِ ، وَذَوُو الْأَنْسَابِ الْعَلِيَّةِ الَّذِينَ لَيْسُوا كَذَلِكَ فِي مَوَاطِنِ جَهْلِهِمْ ...
بسم الله الرحمن الرحيم لا تشرع الاستعاذة ولا البسملة عند إيراد الآية من القرآن على وجه الاستدلال والاحتجاج بها ، وإنما يقول : قال الله تعالى ، ونحو ذلك ؛ ليميز كلام الله عن غيره من الكلام ، وعلى ذلك دلت السنة الصحيحة المتواترة : روى البخاري (3339) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( يَجِيءُ نُوحٌ وَأُمَّتُهُ ، فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى ، هَلْ بَلَّغْتَ ؟ فَيَقُولُ نَعَمْ أَيْ رَبِّ ، فَيَقُولُ لِأُمَّتِهِ : هَلْ بَلَّغَكُمْ ؟ فَيَقُولُونَ لاَ ، مَا جَاءَنَا مِنْ نَبِيٍّ ، فَيَقُولُ لِنُوحٍ : مَنْ يَشْهَدُ لَكَ؟ فَيَقُولُ : مُحَمَّدٌ صَلَّى ...
سم الله الرحمن الرحيم جاء في المواهب اللدنية للقسطلاني : " روي أنّه صلى الله عليه وسلم لمّا قال : ( حبِّب إليّ من دنياكم النساء والطيب وجعلت قرّة عيني في الصلاة ) قال أبو بكر : وأنا يا رسول الله حبِّب إليّ من الدنيا : النظر إلى وجهك ، وجمع المال للإنفاق عليك ، والتوسل بقرابتك إليك . وقال عمر : وأنا يا رسول الله حبّب إليّ من الدنيا : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والقيام بأمر الله . وقال عثمان : وأنا يا رسول الله حبّب إليّ من الدنيا إشباع الجائع وإرواء الظمآن وكسوة العاري . وقال علي بن ...
بسم الله الرحمن الرحيم جاء فى الحديث المتفق عليه أن النبى صلى الله عليه وسلم :" كان يصلى الصبح بغلس " . والغلس :- كما قال بن منظور فى لسان العرب و بن الأثير فى النهاية " هو ظلمة آخر الليل اذا اختلطت بضوء الصباح". وقال القاضي عياض : " الغلس بقايا ظلمة الليل يخالطها بياض الفجر " ، قاله الأزهري والخطابي . فالغلس من وقت الفجر وليس من الليل فتنبه !! واتفق الأئمة الأربعة على ان وقت صلاة الصبح مع طلوع الفجر الصادق وهو ضوء الشمس السابق عليها الذى يظهر جهة المشرق وينتشر حتى يعم الأفق ويغد إلى السماء منتشرا والكاذب لا عبرة به وهو الضوء ...
Visits: 1900